من الأخطاء الفادحة التي تحصل في التربية استخدام اسلوب الضرب عند أدنى خطأ مما يكون له الأثر السلبي على شخصية الطفل فيكون ذا شخصية هشة أمام زملاءه بل أمام كل من يقابله لأنه تعود على تحطيم الذات ولهذا أعرض لكم اليوم أساليب العقاب الناجح ومتى يستخدم الضرب وشروطه ولا تنسوني من صالح الدعاء :
الثواب والعقاب عند الأطفال
الثواب :
أنواعة :
أ/مادي : مثل رحلة ، درع ، شهادة ، كأس ، ميدالية ،..........
ب/معنوي : المدح الثناء الإحتضان الشكر ، القبلة ، إشعارة بالإعتماد عليه
قواعد مهمة في جعل الثواب فعال
جعل الثواب مناسب لقدر العمل .
اختيار الأكثر قبول لدى الطفل فيكون داخل اهتمام الطفل .
اجعل الثواب بعد حصول السلوك مباشرة .
التنويع في المعززات .
لا تفرط في الإثابة المادية .
لا يلزم أن تكافئ كل سلوك جيد .
لا تكافئ السلوك غير المرغوب .
العقاب :
أنواع العقاب التي يمكن أن تستخدم :
أ/معنوي :
الحرمان من أشياء مرغوبة وهو من الأساليب الفعالة بشروط :
اتفاق الوالدين ، اختيار شيء مهم لدى الطفل ، أن لا يكون الحرمان في الأشياء الضرورية كالأكل والشرب والحب والنفقة
تغيير ملامح الوجه
إظهار عدم الرضا
المقاطة والهجر ولا تكون طويلة
التأنيب بدون استهزاء أو غلظة
الإقصاء أو الحجز من دقيقة إلى دقيقتين لكل سنة عمرية في غرفة غير مغلقة ولا يكون فيها ألعاب
الحرمان
الإهمال (إهمال السلوك )
ب/المادي :
الضرب بدون إفراط وفي حدود.
الطفل لا يتقبل الضرب على أنه من الحب وإنما ينقسم من يضرب إلى قسمين:
أ- قسم يشعر بالكراهية
ب- قسم يشعر بالخوف
شروط استخدام الضرب:
أ- أن لا يكون عند حدوث أي خطأ
ب- أن يكون دون إهانة أو سب
ت- أن لا يكون أمام الآخرين
ث- تجنب الوجة
ج- لا تضرب وأنت غضبان
ح- أن لا يكون الضر ب قبل العاشرة
شروط العقاب الناجح :
1- اتفاق الوالدين
2- الاتفاقية مع الأطفال
3- الحزم والاستمرار والتكرار
4- لا تعاقب كل خطأ
5- لا تعاقب وأنت غضبان وتتخلص من الغضب بـ :
- العد في النفس من 1-10 - غير مكانك لفترة وجيزة قبل العقاب – أخرج الطفل لفترة وجيزة قبل العقاب
6- عاقب طفلك دون أن تحرجه
7- فسر العقاب
8- أن يكون العقاب مرتبط بالسلوك سببا ووقتا ومن الأخطاء السلوكية عند الأمهات التخويف بالآباء
9- العقاب الجيد نادر الاستخدام
10- أن يكون العقاب منطقياً
كينـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدا
الثواب والعقاب عند الأطفال
الثواب :
أنواعة :
أ/مادي : مثل رحلة ، درع ، شهادة ، كأس ، ميدالية ،..........
ب/معنوي : المدح الثناء الإحتضان الشكر ، القبلة ، إشعارة بالإعتماد عليه
قواعد مهمة في جعل الثواب فعال
جعل الثواب مناسب لقدر العمل .
اختيار الأكثر قبول لدى الطفل فيكون داخل اهتمام الطفل .
اجعل الثواب بعد حصول السلوك مباشرة .
التنويع في المعززات .
لا تفرط في الإثابة المادية .
لا يلزم أن تكافئ كل سلوك جيد .
لا تكافئ السلوك غير المرغوب .
العقاب :
أنواع العقاب التي يمكن أن تستخدم :
أ/معنوي :
الحرمان من أشياء مرغوبة وهو من الأساليب الفعالة بشروط :
اتفاق الوالدين ، اختيار شيء مهم لدى الطفل ، أن لا يكون الحرمان في الأشياء الضرورية كالأكل والشرب والحب والنفقة
تغيير ملامح الوجه
إظهار عدم الرضا
المقاطة والهجر ولا تكون طويلة
التأنيب بدون استهزاء أو غلظة
الإقصاء أو الحجز من دقيقة إلى دقيقتين لكل سنة عمرية في غرفة غير مغلقة ولا يكون فيها ألعاب
الحرمان
الإهمال (إهمال السلوك )
ب/المادي :
الضرب بدون إفراط وفي حدود.
الطفل لا يتقبل الضرب على أنه من الحب وإنما ينقسم من يضرب إلى قسمين:
أ- قسم يشعر بالكراهية
ب- قسم يشعر بالخوف
شروط استخدام الضرب:
أ- أن لا يكون عند حدوث أي خطأ
ب- أن يكون دون إهانة أو سب
ت- أن لا يكون أمام الآخرين
ث- تجنب الوجة
ج- لا تضرب وأنت غضبان
ح- أن لا يكون الضر ب قبل العاشرة
شروط العقاب الناجح :
1- اتفاق الوالدين
2- الاتفاقية مع الأطفال
3- الحزم والاستمرار والتكرار
4- لا تعاقب كل خطأ
5- لا تعاقب وأنت غضبان وتتخلص من الغضب بـ :
- العد في النفس من 1-10 - غير مكانك لفترة وجيزة قبل العقاب – أخرج الطفل لفترة وجيزة قبل العقاب
6- عاقب طفلك دون أن تحرجه
7- فسر العقاب
8- أن يكون العقاب مرتبط بالسلوك سببا ووقتا ومن الأخطاء السلوكية عند الأمهات التخويف بالآباء
9- العقاب الجيد نادر الاستخدام
10- أن يكون العقاب منطقياً
كينـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدا