اصحاب للابد friends 4 ever n.R.n

مرحبا بكم بمنتدى اصحاب للابد منورين والله
انت غير مسجل بالمنتدى او انك لم تقم بتسجيل الدخول بعد
للانضمام لمجموعتنا اضغط على تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اصحاب للابد friends 4 ever n.R.n

مرحبا بكم بمنتدى اصحاب للابد منورين والله
انت غير مسجل بالمنتدى او انك لم تقم بتسجيل الدخول بعد
للانضمام لمجموعتنا اضغط على تسجيل

اصحاب للابد friends 4 ever n.R.n

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اصحاب للابد friends 4 ever n.R.n


5 مشترك

    فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟

    fofo.2008
    fofo.2008
    شخصية هامة
    شخصية هامة


    الجنس : انثى الجوزاء القرد
    العمر : 31
    الدولة : فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ 3dflag13
    تاريخ التسجيل : 01/05/2008

    فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ Empty فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟

    مُساهمة من طرف fofo.2008 الأربعاء يونيو 04, 2008 2:13 pm

    بسم لله الرحمن الرحيم هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين) ، وفيما لو أصيب الإنسان بعين، هل هناك أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم لدفعها؟
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد:
    الحسد بالعين حقيقة ملموسة لا ينكرها أحد. وهى ظاهرة موجودة من قديم الزمان وإن عجز بعض الناس عن تفسيرها تفسيرا علميا، وقد جاء في القرآن ما يؤيد حقيقة الحسد بالعين من ذلك قوله عز وجل : { ومن شر حاسد إذا حسد } . [ سورة الفلق ] . فقد أمر الله عز وجل بالاستعاذة من الحسد لأنه حقيقة مؤثرة تقع علا نفس المعين أو جسده . ومن ذلك ما ورد في القرآن قال على لسان يعقوب:{ وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ * وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }.{يوسف:67-68}
    Exclamation
    قال ابن كثير في تفسيره(4/400):" يقول تعالى، إخبارا عن يعقوب، عليه السلام: إنه أمر بنيه لما جهزهم مع أخيهم بنيامين إلى مصر، ألا يدخلوا كلهم من باب واحد، وليدخلوا من أبواب متفرقة، فإنه خشي عليهم العين، وذلك أنهم كانوا ذوي جمال وهيئة حسنة، ومنظر وبهاء، فخشي عليهم أن يصيبهم الناس بعيونهم؛ فإن العين حق، تستنزل الفارس عن فرسه.
    وقوله: { وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ } أي: هذا الاحتراز لا يرد قدر الله وقضاءه ؛ فإن الله إذا أراد شيئا لا يخالف ولا يمانع { إِنِ الْحُكْمُ إِلا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا } قالوا: هي دفع إصابة العين لهم".
    وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" الْعَيْنُ حَقٌّ"{رواه مسلم}.قال النووي في شرحه على الصحيح(7/327):" قَالَ الْإِمَام أَبُو عَبْد اللَّه الْمَازِرِيّ : أَخَذَ جَمَاهِير الْعُلَمَاء بِظَاهِرِ هَذَا الْحَدِيث ، وَقَالُوا : الْعَيْن حَقّ ، وَأَنْكَرَهُ طَوَائِف مِنْ الْمُبْتَدِعَة ، وَالدَّلِيل عَلَى فَسَاد قَوْلهمْ أَنَّ كُلّ مَعْنَى لَيْسَ مُخَالِفًا فِي نَفْسه ، وَلَا يُؤَدِّي إِلَى قَلْب حَقِيقَة ، وَلَا إِفْسَاد دَلِيل ، فَإِنَّهُ مِنْ مُجَوِّزَات الْعُقُول، إِذَا أَخْبَرَ الشَّرْع بِوُقُوعِهِ وَجَبَ اِعْتِقَاده ، وَلَا يَجُوز تَكْذِيبه ، وَهَلْ من فرق بَيْن تَكْذِيبهمْ بِهَذَا ، وَتَكْذِيبهمْ بِمَا يُخْبِرهُ بِهِ مِنْ أُمُور الْآخِرَة ؟... وَمَذْهَب أَهْل السُّنَّة أَنَّ الْعَيْن إِنَّمَا تفسد وَتهلك عِنْد نَظَر الْعَائِن(الحاسد) بِفِعْلِ اللَّه تَعَالَى ، أَجْرَى اللَّه سُبْحَانه وَتَعَالَى الْعَادَة أَنْ يَخْلُق الضَّرَر عِنْد مُقَابَلَة هَذَا الشَّخْص لِشَخْصٍ آخَر ".
    وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:"الْعَيْنُ حَقٌّ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْن"ُ{رواه مسلم }.وقال صلى الله عليه وسلم :" العين حق ، تستنزل الحالق".{رواه أحمد والطبراني والحاكم وحسنه الألباني في صحيح الجامع}. وفي رواية :"إن العين لتولع بالرجل بإذن الله تعالى حتى يصعد حالقا ثم يتردى منه".{أخرجه أحمد وأبو يعلى وصححه الألباني في صحيح الجامع}.والمعنى أن العين تصيب الرجل فتؤثر فيه حتى إنه ليصعد مكانا مرتفعا ثم يسقط من أعلاه من أثر العين. وروى أبو نعيم في الحلية عنه صلى الله عليه وسلم قال:" العين تدخل الرجل القبر و تدخل الجمل القدر "{حسنه الألباني في صحيح الجامع}.والمعنى أن العين تصيب الرجل فتقتله فيموت ويدفن في القبر، وتصيب الجمل فيشرف على الموت فيذبح ويطبخ في القدر.
    الرقية والعلاج من العين :
    وقد اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم لها إجراء وقائيا وإجراء علاجيا، فقد ورد عن أبى سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من الجان وعين الإنسان . وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" استعيذوا بالله، فإن العين حق"{رواه ابن ماجة وصححه الألباني في الصحيحة} .
    وعَنْ عَائِشَةَ أيضا قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنِي أَنْ أَسْتَرْقِيَ مِنْ الْعَيْنِ.{رواه مسلم}. وروى الترمذى وصححه أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ عُمَيْسٍ رضي الله عنها قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ وَلَدَ جَعْفَرٍ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ الْعَيْنُ أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ؟ فَقَالَ:" نَعَمْ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ". وروى البخاري ومسلم عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى فِي بَيْتِهَا جَارِيَةً فِي وَجْهِهَا سَفْعَةٌ، فَقَالَ:" اسْتَرْقُوا لَهَا فَإِنَّ بِهَا النَّظْرَةَ".{سفعة: علامة من الشيطان، وقيل ضربة واحدة منه، أي بقعة سوداء أو صفراء في وجهها}.
    وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ، يَقُولُ:" أُعِيذُكُمَا بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ". وَيَقُولُ:" هَكَذَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يُعَوِّذُ إِسْحَقَ وَإِسْماعِيلَ عَلَيْهِمْ السَّلَام"{أخرجه الترمذي. وقال: حديث حسن صحيح}.
    وعن جَابِرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قال: رَخَّصَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِآلِ حَزْمٍ فِي رُقْيَةِ الْحَيَّةِ، وَقَالَ لِأَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ:" مَا لِي أَرَى أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً تُصِيبُهُم الْحَاجَةُ؟" قَالَتْ: لَا، وَلَكِنْ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ. قَالَ:" ارْقِيهِمْ". قَالَتْ: فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ. فَقَالَ:" ارْقِيهِمْ".{رواه مسلم}.
    وعَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ قَالَ: مَرَّ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ بِسَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ وَهُوَ يَغْتَسِلُ، فَقَالَ: لَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ وَلَا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ(فتاة مخبأة في خدرها)، فَمَا لَبِثَ أَنْ لُبِطَ بِهِ، فَأُتِيَ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقِيلَ لَهُ: أَدْرِكْ سَهْلًا صَرِيعًا. قَالَ:" مَنْ تَتَّهِمُونَ بِهِ؟" قَالُوا: عَامِرَ بْنَ رَبِيعَةَ. قَالَ:" عَلَامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ؟! إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَة"ِ، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ، فَأَمَرَ عَامِرًا أَنْ يَتَوَضَّأَ فَيَغْسِلْ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ وَرُكْبَتَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ(ما يلي الجسد من الإزار) وَأَمَرَهُ أَنْ يَصُبَّ عَلَيْهِ".قَالَ سُفْيَانُ قَالَ مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ وَأَمَرَهُ أَنْ يَكْفَأَ الْإِنَاءَ مِنْ خَلْفِهِ.{أخرجه ابن ماجة وصححه الألباني في المشكاة}.
    وقد ذكر ابن القيم فى كتابه زاد المعاد (3 / 116) عدة أحاديث فى هذا الموضوع ، وعلق عليها بقوله :" أبطلت طائفة ممن قل نصيبهم من السمع والعقل أمر العين ، وقالوا : إنما ذلك أوهام لا حقيقة لها . وهؤلاء من أجهل الناس بالسمع والعقل ، ومن أغلظهم حجابا ، وأكثفهم طباعا ، وأبعدهم معرفة عن الأرواح والنفوس وصفاتها وأفعالها وتأثيراتها .
    وعقلاء الأمم على اختلاف مللهم ونحلهم لا تدفع أمر العين ولا تنكره وإن اختلفوا فى سببه ووجهة تأثير العين . ثم ذكر ابن القيم وجهات نظر مختلفة وتفسيرات لكيفية الإصابة بالعين ، منها قوله :
    أن العائن إذا تكيفت نفسه بالكيفية الرديئة انبعث من عينه قوة سمية تتصل بالمعين ، فيتضرر. قالوا : ولا يستنكر هذا، كما لا يستنكر انبعاث قوة سمية من الأفعى تتصل بالإنسان فيهلك . وهذا أمر قد اشتهر عن نوع من الأفاعى أنها إذا وقع بصرها على الإنسان هلك ، فكذلك العائن . ثم قال : وهو يلتقى مع قول النبى صلى الله عليه وسلم فى الأبتر وذى الطفيتين من الحيات أنهم ليلتمسان البصر ويسقطان الحبل ويؤمن ابن القيم بذلك حتى قال : إن نفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية ، بل قد يكون أعمى فيوصف له شىء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره" .
    وذكر ابن القيم علاج الإصابة بالعين مستوحى من الأحاديث النبوية ، مع أدعية واردة تفيد في هذا الموضوع ، وأفاض فى بيان تأثير العلاج النبوى بالاغتسال بالماء الذى اغتسل به العائن بما لا يدع مجالا للشك فى أهميته ،جاء في سنن أبى داود عن عائشة رضي الله عنها قالت :"كان يؤمر العائن-الحاسد- فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين-المحسود-". وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"الْعَيْنُ حَقٌّ وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ وَإِذَا اسْتُغْسِلْتُمْ فَاغْسِلُوا".{رواه مسلم}
    لذا إذا عُرف العائن(الحاسد) يؤمر بالاغتسال ثم يؤخذ الماء الذي اغتسل فيه ويصب على المحسود من خَلفِه فيبرأ بإذن الله تعالى.
    هذا، والأبحاث النفسية الحديثة لا تنكر أثر العين، بل أثر القوى الأخرى، وهى تثبت صدق الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله، وأثر الاستعاذة والتحصن في تقوية الروح لتدفع خطر العين.
    الرقية من العين :
    والمؤمن معرض لأن يحسده إنسان آخر، وما عليه إلا أن يتحصن بقوة الإيمان والثقة بالله وقراءة القرآن ، وبخاصة آية الكرسي وأواخر سورة البقرة وسورة يس ، ويدعو اللّه أن يقيه شر الحاسدين، وليتعود على قراءة القواقل ثلاثا في الصباح والمساء فإنها خير علاج من العين، وهي: "قل هو الله أحد"، "قل أعوذ برب الفلق"، "قل أعوذ برب الناس".{فتاوى الأزهر(7/379)}.
    وقد وردت عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم تنفع في الرقية من العين فعَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا قَالَتْ: كَانَ إِذَا اشْتَكَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَقَاهُ جِبْرِيلُ قَالَ: بِاسْمِ اللَّهِ يُبْرِيكَ ،وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ".{أخرجه مسلم}.وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا مُحَمَّد،ُ اشْتَكَيْتَ؟ فَقَالَ:" نَعَمْ". قَالَ: بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ".{رواه مسلم}
    وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُعَوِّذُ بَعْضَ أَهْلِهِ يَمْسَحُ بِيَدِهِ الْيُمْنَى، وَيَقُولُ:" اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبْ الْبَاسَ اشْفِهِ وَأَنْتَ الشَّافِي لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا"{رواه البخاري}.
    والله تعالى أعلم
    المجلس الإسلامي للإفتاء
    امير الحب
    امير الحب
    نائب المدير
    نائب المدير


    الجنس : ذكر السرطان التِنِّين
    العمر : 35
    الدولة : فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ 3dflag13
    طبيعتي : فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ Romnc10
    رتبه خاصة : فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ Empty
    تاريخ التسجيل : 11/02/2008

    فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ Empty رد: فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟

    مُساهمة من طرف امير الحب الأربعاء يونيو 04, 2008 2:37 pm

    مشكورة فيفا على الموضوع الرائع يا روعة
    fofo.2008
    fofo.2008
    شخصية هامة
    شخصية هامة


    الجنس : انثى الجوزاء القرد
    العمر : 31
    الدولة : فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ 3dflag13
    تاريخ التسجيل : 01/05/2008

    فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ Empty رد: فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟

    مُساهمة من طرف fofo.2008 الأربعاء يونيو 04, 2008 3:10 pm

    امير الحب كتب:
    مشكورة فيفا على الموضوع الرائع يا روعة



    int mshkor aktr wallah 3la almror...thanx
    كيندا
    كيندا
    مشرف
    مشرف


    الجنس : انثى الدولة : فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ 3dflag13
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ Empty رد: فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟

    مُساهمة من طرف كيندا الأربعاء يونيو 04, 2008 5:43 pm

    والله يا فيفا انا بحكي انو اكيد فيه الحسد والعين وفي ناس صدقيني الله يسترنا من عنيهم
    مثلا اذا كنت لابسه شي حلو وحكولك الله هاد حلو من وين تعالي بعد دقيقه بتلاقيه مقطوع او مكسور او ممزوع الله يبعدنا عن هدول الناس


    ومشكوووووووووووووره كتير كتير على الموضوع الرائع لانو فعلا من حياتنا
    تقبلي مروري وتحيااااااتي الك عسوووووووله
    كيندا
    maxpuny
    maxpuny
    عضو فضي ومميز
    عضو فضي ومميز


    الجنس : ذكر الاسد الثور
    العمر : 38
    الدولة : فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ 3dflag13
    طبيعتي : فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ Mkayee10
    رتبه خاصة : فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ KsR98163
    تاريخ التسجيل : 30/03/2008

    فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ Empty رد: فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟

    مُساهمة من طرف maxpuny الجمعة يونيو 06, 2008 1:54 am

    مشكورين يا جماعة و ما بحسد المنتدى الا صحابوا


    و الله لا يحسدك يا فيفا على المواضيع
    fofo.2008
    fofo.2008
    شخصية هامة
    شخصية هامة


    الجنس : انثى الجوزاء القرد
    العمر : 31
    الدولة : فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ 3dflag13
    تاريخ التسجيل : 01/05/2008

    فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ Empty رد: فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟

    مُساهمة من طرف fofo.2008 الجمعة يونيو 06, 2008 1:13 pm

    maxpuny كتب:مشكورين يا جماعة و ما بحسد المنتدى الا صحابوا


    و الله لا يحسدك يا فيفا على المواضيع

    thanx max w allah la y7sdk int w kindaa Razz
    بنت المخيم
    بنت المخيم
    عضو مشارك مميز وذهبي
    عضو مشارك مميز وذهبي


    الجنس : انثى الحمل الماعز
    العمر : 33
    الدولة : فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ 3dflag13
    طبيعتي : فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ Gazal10
    تاريخ التسجيل : 15/04/2008

    فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟ Empty رد: فتاوى : هل هناك حسد أو ما يسمى (بالعين)؟

    مُساهمة من طرف بنت المخيم الإثنين يونيو 09, 2008 10:58 am

    مشكووووووووورة كتيييييييييير حبيبتي فيفا على الموضوع الرائع


    تقبلي مروي


    بنــــــــــ المخيم ـــــــــت

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 7:14 am